نصائح حول كيفية تنسيق المقال على بلوجر بشكل احترافي

سنناقش أهم النصائح في كيفية تنسيق المقال لكي تحقق أقصى قدر من الحضور لموقعك وتقلل من معدلات الارتداد العالية نتيجة للزوار الذين يغادرون بسرعة.

كيفية تنسيق المقال باحترافيه

أشياء أخرى مهمة. يجب أن تضمن أنك تراعي الاهتمام بالموقع أو المدونة، إلى جانب إنشاء المحتوى. تنسيق المقال . يعد تنسيق منشورات المدونة من الضروري أن تتخذ إجراءً مهمًا لكي يشعر الزائر بالتفاعل معها.

نصائح حول كيفية تنسيق المقال على بلوجر بشكل  احترافي

يجب أن يكون محتوى مدونتك مميزًا بنسبة 100٪ وعالي الجودة، ويبرز قيمته، إذا كنت ترغب في مشاركته مع القراء. وحسب التجربة، يجب أن تدرك أن الأشخاص لن يكونوا مهتمين بقراءة محتوى مدونتك المميز والغني بالمعلومات إذا قمت بنشره بتنسيق سيء.

إذا كان محتوى مدونتك مثيرًا للاهتمام، فستكون أكثر من 70٪ من زوار الويب مهتمين بقراءته. تنسيق المقال جيد كنت حديثًا في عالم المدونات وترغب في معرفة. كيفية تنسيق مقالات المدونة الخاصة بك بشكل صحيح.

قم بقراءة النصائح المطروحة في هذه المقالة ببساطة، حتى تتمكن من تحقيق هدفك. كيفية تنسيق مقال بشكل جيد يعطي تجربة أفضل للمستخدم.

ما هو المقال على بلوجر ؟

المقال يعد النص كتابة يتم نشرها في وسط مطبوع أو إلكتروني. يمكن أن تكون للأغراض التالية: نقل الأخبار، نتائج البحوث، التحليل الأكاديمي أو المناقشة.

والهدف الرئيسي لكتابة مقال يهدف هذا الإجراء إلى تعديل بعض الأمور في العالم من خلال طرح حقائق أو إحصائيات أو آراء أو مسائل أخرى.

بالتأكيد، هناك العديد من أهداف كتابة المقالات حول مواضيع متنوعة مثل الاجتماع والأفراد والمواقع والأخبار والتقنية الحديثة.

المقال. ومع ذلك، قد يواجه بعض القراء صعوبة في تفهم آرائك بسبب الفوضى في العرض أو الترتيب. نتيجة لذلك، قد يتغاضى الجمهور عن مضمون مقالك أو يفشل في استيعابه بشكل كامل. كتابة مقالتك . لذلك، قد يؤدي اتباع التنسيق الصحيح لكتابة مقال لنقل آرائك أو حقائقك أو إحصائيات أو أفكار محددة إلى العالم بكل يسر.

تنسيق كتابة المقال؟

أولاً لكتابة مقال احترافي  تحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث والتخطيط قبل البدء، ويجب أن يكون لديك معرفة عميقة بالموضوع لتقديم معلومات ذات قيمة. كتابة مقال .

من أجل جعل مقالك مميزًا عن منافسيك وجذب أكبر عدد من الزيارات، يتطلب أن يكون بارزًا. تنسيق المقالة بشكل مثير يعزز القارئ في استكمال القراءة.

تناقش هذه المقالة بعضًا من النصائح الأفضل للمساعدة في تحقيق النجاح تنسيق المقالات المدونة 15 نصيحة مؤكدة ستساعدك في العناية بنفسك. تنسيق مقال مدونة بذكاء.

إذا كنت ترغب في جعل مشاركات موقعك تظهر بشكل جذاب، عليك اتباع هذه الإرشادات. إليكم خمس نصائح مهمة حول كيفية تنسيق المقال على نحو احترافي. .

كيفية تنسيق المقال باحترافيه :

  1. اختيار نوع منشور المدونة.
  2. أوجه الاهتمام في إعداد المقالة وثيمتها.
  3. استخدم جمل قصيرة.
  4. لا يجب أبداً إنشاء فقرات طويلة.
  5. استعمل عناوين جاذبة ولافتة ومعبرة.
  6. استخدم خطوط يَسهل القراءة.
  7. إضافة صور في المقال.
  8. تأكد دائماً من ترك مسافات كافية.
  9. استخدم حجم خط لائق.
  10. استفد من استخدام القوائم المُنقّاطة والمُرقّمة.
  11. أضافة جدول المحتويات.
  12. أضف أزرر وروابط مفيدة.
  13. إضافة الاقتباسات.
  14. مخاطبة القارئ.
  15. ضمان قيمة المحتوى.

1. اختيار نوع منشور المدونة

قبل أن ننتقل إلى نصائح تنسيق المقال المنشورات حسب رغبتك ومحتوى المدونة. بعد ذلك، يجب أن تختار موضوعًا محددًا للمنشور الذي تنوي كتابته. يجب أن يكون الموضوع مثيراً للاهتمام وملائمًا لجمهور المدونة. يمكنك أيضًا التفكير في الأفكار المتعلقة بالموضوع وتنظيمها بشكل منطقي. في نهاية المطاف، من المهم أن تكون محتويات المنشور أصلية وفريدة لجذب قراء المدونة وإثارة اهتمامهم. منشورات المدونة . سأذكر لك بعض الأنواع الشهيرة من منشورات المدونة :

  • القوائم: هي أسهل أنواع منشورات المدونة . هيكل هذه المنشورات بسيط، يمكنك بسهولة كتابة المقالات . عن طريق إنشاء قائمة.
  • العبارة إلى فقرات أو عناوين فرعية لتوضيح الموضوع بشكل مفصل.

من الأفضل استخدام العلامات الإرشادية عند الكتابة عن مواضيع تتطلب شرحًا مفصلًا أو عند توجيه القراء لاتباع خطوات محددة. يجب أن تكون العلامات الإرشادية واضحة ومنظمة بشكل جيد لتمكين القراء من فهم الموضوع بشكل سلس. المقالات لإنشائها بتنسيق واضح، إلى فروع فرعية.

المقالات الإرشادية هي النصوص التي يجب عليك فيها كتابة سلسلة من الخطوات المفصلة حول موضوع محدد، مثل كيفية إنشاء موقع ويب احترافي.

  • دراسات الحالة هي أيضاً نوع مهم من المقالات، حيث يمكنها أن توضح للقراء كيفية تحسين دخلك خلال فترة زمنية محددة، على سبيل المثال.
  • المقالات التي تقارن المنتجات: تعتبر هذه المقالات تلك التي يتوجب عليك فيها كتابة مراجعة مفصلة أو مقارنة بين منتجين أو أكثر من المنتجين.
  • تعتبر المقالات التي تحتوي على قوائم الأعلى واحدة من أنواع المدونات الأكثر جاذبية. في هذه المقالات، يجب عليك كتابة أهم الأشياء وفقًا لخبرتك. على سبيل المثال، يمكنك كتابة عن أفضل أدوات تحسين محركات البحث. أفضل طرق الربح من الانترنت .

2. قم بإنشاء نمط تنسيق أساسي لكل المقالات الموجودة في موقعك

يجب أن تعمل على بنية المقالة ، حيث إنها عنصر مهم جدًا لإعداد تنسيق جيد وذكى لموقعك يجب أن تدرك أن جميع المقالات الموجودة على مدونتك تحتاج إلى هيكلية أساسية تشمل فقرة الاستدراج والمقدمة والانتقال والخاتمة.

مقدمة المقال : هو الفقرة الافتتاحية لكل مقال تهدف هذه الفقرة إلى جذب انتباه القارئ، حيث سيتم ذكر في المقطع التمهيدي أن هناك مشكلة تحتاج إلى حل وسيتم مناقشة هذا الحل في المقالة.

بعد ذلك هيكل المقال : هي الانتقالات وهي أهم شيء في منشورات المدونة الخاصة بك في جمل الانتقال، يجب أن تضمن الوضوح والتوجيه في الكتابة، حتى يشعر القراء أنك تتحدث إليهم وتعبّر بشكل مباشر لهم.

وآخر شيء في ه يكل المقال هو الخاتمة في هذا الجزء، عليك إعادة صياغة النقاط الأساسية التي تمت مناقشتها في فقرة قصيرة، ثم اطلب من القارئ أن يعلق ويخبرك عن مدى استفادته من منشورك وأن تجعله يشاركك الرؤيَّة.

3. اعتمد على جمل صغيرة وعبارات مختصرة في هذا المقال.

تُعد أفضل مشاركات المدونة تتسهل سرد هذه الجملة وقراءتها. وتكون خالية من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها معظم المدونون الجدد عند صياغة جُمَلٍ طويلة ومُعقَّدة تثير صعوبةً في القراءة والسرد.

يجب عليك التأكد من استخدام جمل قصيرة في مقالاتك لتسهيل قراءتها، و فهم المقال مهما كان عدد الكلمات.

الطول المثالي للجملة هو 25 كلمة أو أقل. إذا كنت لا تعرف كيفية تقليص حجم الجمل يدويًا، يمكنك الحصول على المساعدة من شخص آخر. الأدوات عبر الإنترنت .

4. لا تقوم بكتابة فقرات طويلة بهدف تحسين التنسيق وسهولة قراءة المقال.

على نتائج أفضل عندما تجعل جملك مختصرة وموجزة دون الحاجة إلى زيادة طول الفقرات. مشاركات المدونة تتضمن الفقرات التالية جملًا طويلة ذات نسب عالية من معدلات الارتداد.

المستخدم في هذا الوقت السريع لا يهتم بقراءة منشورات المدونة الفقرات في منشوراتك. لضمان التنظيم وسهولة القراءة، يجب أن تكون الفقرات قصيرة. حاول أن لا تتجاوز ثلاثة أو، على الأكثر، خمسة أسطر. تنسيق مقال جيد .

٥. يجب استعمال العناوين المغرية دائمًا.

يُحب القراء منشورات المدونة يتوصى الخبراء بتضمين عناوين وعناوين فرعية في المحتوى بسرعة كبيرة.محركات البحثتتطلب هذه الخطوة من كل مدون تجزئة مشاركاته إلى أجزاء صغيرة واضحة وتضم عناوين مناسبة.

تعتبر هذه العناوين عناصر أساسية في منشور المدونة وتساعد القراء على استيعاب نوع المعلومات التي سيجدونها في مقالتك من دون الحاجة إلى قراءتها بتفصيل كبير.

يمكن أن تسهم العناوين والعناوين الفرعية والثانوية في تسهيل عملية الكتابة للكاتب، حيث تساعد في تقسيم النص إلى أجزاء صغيرة، مما يساعد في إدارة النص بشكل أفضل.

سيكون مثالياً أن تقوم بإضافة فقرتين إلى ثلاثة كحد أقصى تحت عنوان واحد. ستلاحظ أن المنشور الخاص بمدونتك سيظهر بشكل نظيف وواضح وبسيط عند تقسيمه بواسطة العناوين.

تأكد من تجذيب قراءك وإثارة اهتمامهم من خلال استخدام علامات عنوان جذابة، حيث يساهم ذلك في زيادة مشاركتهم وإطالة مدة وجود الزائر في موقعك عندما يكون مرتب.

استخدم فقط نماذج الخطوط التي يمكن قراءتها بسهولة.

نصيحة مهمة وتساعدك على تحسين تنسيق منشور المدونة ويتجاهل الكثيرون هذه النقطة المهمة، والتي تشير إلى ضرورة استخدام أنماط خطوط صحيحة. إذا لم يكن خط النص الخاص بك بسيطا ومقروءا، فإنه سيُفسد جميع الجهود التي بذلتها في البحث وتنظيم الهيكل.

مفتاح إعداد المقالات بتنسيقٍ أفضل الكتابة. وبالتالي، يجب على الأشخاص استخدام خطوط بسيطة عند الكتابة بدلاً من الخطوط المعقدة. إنشاء مقال مدونة . المقالات النص بنمط خط بسيط يمكن قراءته بسهولة واستيعابه بشكل جذاب.

إذا كنت لا تعرف الأنماط المثلى للخطوط التي يمكنك استخدامها، يمكنك القيام ببحث لمعرفة ذلك. Google Fonts وعرفة الخط المناسب لمقالاتك.

7. قم بإضافة صور لتجعل تنسيق المقال أكثر جاذبية.

بالتأكيد الصور مهمة جدًا لتنسيق مدونتك - إذا كنت ترغب في لفت انتباه الجمهور المستهدف، يتوجب عليك تجعل موقعك لافتًا بصريًا.- يتطلب ذلك إضافة صور جيدة وجذابة في مدونتك، مما سيجعل موقعك مثيرًا ويحتل مرتبة متقدمة.

اليوم ليس عليك إنشاء صور مبتكرة لمنشورات المدونة الخاصة بك بنفسك. بإمكانك بسهولة استخدام الإنترنت للبحث عن صور والعثور على صور ذات صلة بنص المنشور.

يمكنك إما التقاط الصور بالكاميرا الخاصة بك أو تصميمها باستخدام برنامج الفوتوشوب. يجب أن تدرك أن الصور ستكون مفيدة فقط لإضافتها في منشورات مدونتك إذا كانت ذات صلة بالموضوع أو النص الذي تنشره.

نصيحة مهمة: بالتأكيد، تحتل المدونات التي تحتوي على صور مرتبة أعلى في محركات البحث إلى جانب المحتوى، ولكن العلم المعروف هو أن وجود العديد من الصور في المنشور بدون فائدة سيؤثر على سرعة التحميل، لذا يجب ألا تكون جميع الصور مطروحة في المنشور. صور المقال بصيغة ويب Webp .

٨. يجب أن تترك دائما مساحة فارغة واسعة.

نقطة البداية التي يسعى الناس إليها في الوقت الحاضر هي الأصول الرقمية للمساحات البيضاء، سواء كانت في شكل صورة أو شعار أو آخر. منشور مدونة عندما تهتم بترك مساحة فارغة على موقع مدونتك، ستشهد زيادة في نسبة الزيارات والمشاركة.

توفر الفراغ الأبيض للعيون مساحة هادئة أثناء سرد المقال، وهو أمر مهم لأنه يوضح محتوى المدونة ويسهل استيعابها للقراء.

كتابة المدونات، حيث يجب إيلاء اهتمام كبير للمساحات البيضاء في المنشورات للتأكد من فهمها الأفضل. تنسيق مقالاتك .

9. يُفضل استخدام حجم خط مناسب في مقالاتك.

اذا كنت تفكر في تنسيق مقالات مدونتك بشكل جيد يجب عليك التأكد من التركيز على نمط الخط والنظر في حجم النص. هل سبق لك أن قرأت مقالًا في المدونة يحتوي على نص صغير جدًا بحيث لا يمكنك قراءته؟ بالتأكيد لا.

ذلك يجب عليك التأكد من استخدام حجم خط مناسب وليس صغيراً جداً أو كبيراً جداً لكي لا يشغل كل المساحة على الصفحة. يتنوع حجم الخط المثالي من تنسيق مقال المدون ة بين 16 بكسل و 18 بكسل.

استخدم النقاط والقوائم عند كتابة مشاركاتك.

التعبير عن المعلومات وتوصيلها إلى الآخرين. ينبغي لك أن تكون قادرًا على إدراك القيمة الكبيرة لهذه النقاط في إيصال الرسائل بشكل فعال وفهمها. تحسين تنسيق مقال مدونتك سيكون مفاجئًا أن تعرف أن ٨٠٪ من الأفراد يُفضِّلون المنشورات في المدونات التي تحتوي على نقاط وقوائم، حيث تجعل المحتوى أكثر قابلية للقراءة والمسح الضوئي.

الإعلانات على الإنترنت. يساعد استخدام النقاط في تحسين تجربة المستخدم وجذب الانتباه إلى المحتوى المهم. كما يساعد في تحقيق أهداف التسويق وزيادة معدل التحويل. استخدام النقاط يمكن أيضًا أن يساهم في تحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعطي النقاط للمستخدمين مكافآت أو تشجيعات للتفاعل مع المحتوى والإعلانات. في المجمل، يمكن أن يكون استخدام النقاط وسيلة فعالة لتحقيق أهداف الإعلان على الإنترنت. منشورات مدونتك في ذلك يتم دعم القارئ ليتمكن من معالجة المعلومات بسهولة وتقسيم النصوص الطويلة إلى أجزاء قابلة للفهم.

وأيضًا، يجب أن تعلم أن المقالات ذات النقاط النقطية في محرك بحث Google، يتم منح التصنيف الأعلى للمقاطع الرقمية بالمقارنة مع المقاطع الطويلة من النص. وعلاوة على ذلك، يمكنك أيضًا توفير الكثير من الوقت عند كتابة النقاط لأنها أسهل من كتابة المقاطع الطويلة.

أقم إضافة جدول للمحتويات في مقال المدونة.

طريقة سهلة بالتأكيد لتحسين تنسيق مدونتك وهي تضمين أو إنشاء جداول المحتويات بمقالاتك يجب أن تدرك أن جدول المحتويات يُمكنك من تجميع جميع الأشياء في منشور مدونتك. يستطيع القراء معرفة العناوين والنقاط الفرعية والثانوية والعناصر الأخرى المدرجة في المنشور بسهولة.

يتمثل الدور الأساسي لجدول المحتويات في تعزيز فهم القراء لهيكل المقالة ومساعدتهم في قراءة الجزء الأكثر ارتباطًا بمصالحهم. إنه عنصر رئيسي قابل للنقر يُنظر إليه كأحد عوامل الترتيب التي تأخذها بوتات جوجل في الاعتبار، ولذا يجب عليك أن لا تتجنب إضافته.

12. أضف أزرار وروابط مفيدة

اذا كنت تفكر في تنسيق مقال بطريقة ذكية ، عندما تكون مقالاتك تشتمل على أزرار يجب أن تكون هذه الأزرار قابلة للضغط وتكون بألوان تتناسب مع منشوراتك.

الروابط الخارجية أو الداخلية التي ترتبط بها كلمة يجب أن تكون جميعها مفعّلة. روابط المقال عليك أن تعمل على تقديم محتوى ذي علاقة بمواضيع أخرى، ويجب أن تكون الروابط واضحة في الفقرات.

إضافة أزرار قابلة للنقر في الدائمة واختيار أماكن توضيعها بشكل مساعد للرؤية، وكذلك تجنب.الروابط المعطلة تم وضع روابط ترتبط بكلمة الربط.

13. إضافة اقتباسات منسقة

تعطى الاقتباسات شكل جذاب لمقالاتك أنشر منشورك كوسيلة قوية لأنه يحتوي دائمًا على فكرة ملخصة للفقرة ويساعد في الفهم تنسيق المقال بشكل رائع .

تعمل أيضاً الاقتباسات المتصلة علي تحسين المقال و تحسين جودة المقال تقوم بتعزيز المقال وتساعد في توفير الأدلة والاستشهادات بالمصادر المناسبة. ويمكن أن يجعل ذلك القراء يتحمسون لقراءة مقالتك بالكامل.

ومع ذلك، يجب أن تكون حذراً عند استخدام الاقتباسات بشكل غير فعال وغير لائق، حيث قد يؤدي ذلك إلى إرباك النص وتشويش الفكرة المراد توصيلها.

14. يطلب من القارئ أن يكتب باسلوب المحادثة.

تحاول أن تعبر عن نفسك بطريقة غير رسمية في الكتابة، وتستخدم لغة الحديث في فقراتك، هذه الطريقة ليست محدودة. لتسيق المقال حصراً، ولكن لكي تكتب مقالاً جاذباً يشد انتباه القارئ.

تتم قراءة هذا النوع من المقالات لأنه في كل مرة تستخدم فيها العبارات "أنت" أو "الخاص بك"، يتم جذب انتباه القارئ إلى المحتوى المطروح.

تذكر دائماً أن مشاركات مدونتك ليست مقالات أكاديمية. يمكنك بسهولة التعامل مع هذا النمط في الكتابة من خلال جعل مشاركاتك كأنها محادثة تواصل مع القارئ. بذلك، ستتمكن من جذب القراء وإشراكهم بشكل أفضل.

تساعد هذه الطريقة في الكتابة على جذب انتباه الزائر لأطول فترة ممكنة حيث سيكون منغمسًا في المقالة عندما توجه كلامك إليه، وبالتالي ستساعدك هذه الطريقة في تقليل معدلات الارتداد.

تحقق من صحة وأصالة المشاركات في مدونتك.

بالرغم من أن التميز ليس له علاقة مباشرة بتنسيق المقال مهم جدا أن تحرص على الحفاظ على تميز منشورات مدونتك قدر المستطاع.

إذا كنت قد قضيت الكثير من الوقت في ضبط التنسيق و كتابة منشور المدونة ومع ذلك، تمت العثور على تزوير في هذه المنشورة، وسيتم ضياع كل جهودك.

أكتب مقالات ذات قيمة واحرص علي تنسيق المقالات بتنظيم جيد، يمكن أن يسهم في توضيح المحتوى وفهم فكرتك المُطروحة في المقال.

وأخيراً بعد كتابة مقال جيد وتنسق المقال عدم نشر المعلومات بشكل مباشر بطريقة ذكية، لابد من اتخاذ الحيطة والحذر مراجعة المقال قم بتكرار العملية وتصحيح أي أخطاء لغوية للمرة الثانية، ثم قم بمعاينة المنشور قبل نشره، وبعد التأكد من صحة كل شيء، قم بنشر مقالك.

الأسئلة الشائعة في كتابة وتنسيق المقال

فيما يلي بعض النصائح في تنسيق المقال بشكل جيد :

  • اختيار نوع منشور جيد للمدونة.
  • قم بتعيين البنية الأساسية للمقالة.
  • استخدم جمل قصيرة.
  • لا تقم بإنشاء فقرات طويلة
  • استعن بالعناوين والعناوين الفرعية الواضحة
  • استخدم خطوط يَسهل القراءة.
  • إضافة صور في المقال.
  • ترك مسافات بيضاء لتنسيق المقال.
  • استخدم حجم خط لائق.
  • استخدم القوائم النقطية والمرقمة.
  • أضافة جدول المحتويات.
  • استخدام نمط الأسئلة الشائعة.
  • تجنب الحشو اللفظي.
  • اجعل محتوي المقال ذو قيمة.
  • العنوان - والعناوين.
  • سطور البداية الخاطفة.
  • هيكل المقال: الفقرات والاقتباسات.
  • الأسئلة الشائعة أن لزم الأمر.
  • الخاتمة.

في الأسطر التالية، سنقدم بعض الإرشادات الضرورية لكتابة مقالات ممتازة.

  • يجب أن تكون المواضيع المعتمدة في المقالات فريدة ومترابطة.
  • بالجملة السابقة ، يشدد على ضرورة أن تكون المقالة ذات فائدة وتحمل معلومات جديدة وموثوقة.
  • يتوجب أن تكون العنوان جاذباً وواضحاً ومغرياً.
  • يجب أن تكون المقال ممتعة وسهلة القراءة.
  • استخدم عبارات واضحة وقم بتأكيدات.
  • اكتب نهاية قوية ومنطقية بدون تكرار الأفكار وملء النص بالكلمات الزائدة.

الخلاصة

الختام، هذه كانت بعض النصائح المهمة كيفية تنسيق المقال باحترافيه يجب أن تتأكد دوماً من أن المحتوى الجيد ليس له قيمة إلا مع تنسيقه. وينبغي أن تضع في عين الاعتبار أنك لا تكتب فقط من أجل محركات البحث، بل لتحقيق توازن بين القارئ ومحركات البحث، وبالطبع القارئ هو هدفنا الأسمى.

تعليقات